بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 2:38 am
شروط صياغة الرؤية
صفحة 1 من اصل 1
شروط صياغة الرؤية
صياغة الرؤية و شروطها
1- كيف تريد للمدرسة أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن ؟ و ما هي صورتها بعد عشر سنوات ؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن
2 - هل الإتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح ؟
3 - هل هناك شئ ينقصك في هذا التوجه ؟
4 - هل هذا الاتجاه و هذا التوجه يقوي التزامك و يحفزك ؟
5 - هل تثير فيك هذه الصورة تجاوباً في مشاعرك و عواطفك تجاه المدرسة ؟
6 - هل هذه الرؤية ممكنة و قابلة للتحقيق ؟
7 - هل هذه الرؤية مفهومة و يمكن استيعابها من الفرد العادي و تثير دافعيتهم للعمل ؟
و لصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية :1 - ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المؤسسة ؟
2 - ما هي الفرص المتاحة أمام المؤسسة و التي لم تأخذ بها بعد ؟
3 - ما الذي يمكن أن تفعله المؤسسة إذا توافرت لها موارد أكبر ؟
4 - ما الذي تريد المؤسسة أن تعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع و المستقبل ؟
5 - ما هي ثقافة المؤسسة و استراتيجياتها ؟
1- أن تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها للعاملين على مستويين : المستوى العقلي و الإدراكي و مستوى عواطفهم و مشاعرهم
2 - واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها و أن يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها
3 - أن تصف مستقبلاً أفضل فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه و ليس شيئا بيديهم الآن
4 - أن يتم اختيار الكلمات بعناية و تفكير و أن يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها و تدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد أرساءها
5 - أن تحتوي على إتاحة _ جودة _ نظم
6 - أن تتناسب مع احتياجات التلميذ في المرحلة العمرية
عند صياغة الرؤية فكر بالنقاط الآتية :
1 -1- كيف تريد للمدرسة أن تبدو بعد عشر سنوات من الآن ؟ و ما هي صورتها بعد عشر سنوات ؟ هذه الصورة ينبغي أن تكون مختلفة عما هي عليه الآن
2 - هل الإتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الاتجاه الصحيح ؟
3 - هل هناك شئ ينقصك في هذا التوجه ؟
4 - هل هذا الاتجاه و هذا التوجه يقوي التزامك و يحفزك ؟
5 - هل تثير فيك هذه الصورة تجاوباً في مشاعرك و عواطفك تجاه المدرسة ؟
6 - هل هذه الرؤية ممكنة و قابلة للتحقيق ؟
7 - هل هذه الرؤية مفهومة و يمكن استيعابها من الفرد العادي و تثير دافعيتهم للعمل ؟
و لصياغة الرؤية ينبغي أن تتمكن من الإجابة على الأسئلة التالية :1 - ما هو شكل النجاح المطلوب أن تحققه المؤسسة ؟
2 - ما هي الفرص المتاحة أمام المؤسسة و التي لم تأخذ بها بعد ؟
3 - ما الذي يمكن أن تفعله المؤسسة إذا توافرت لها موارد أكبر ؟
4 - ما الذي تريد المؤسسة أن تعرف به في مجتمع الأعمال في الواقع و المستقبل ؟
5 - ما هي ثقافة المؤسسة و استراتيجياتها ؟
شروط صياغة الرؤية
1 1- أن تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها للعاملين على مستويين : المستوى العقلي و الإدراكي و مستوى عواطفهم و مشاعرهم
2 - واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها و أن يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها
3 - أن تصف مستقبلاً أفضل فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه و ليس شيئا بيديهم الآن
4 - أن يتم اختيار الكلمات بعناية و تفكير و أن يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها و تدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد أرساءها
5 - أن تحتوي على إتاحة _ جودة _ نظم
6 - أن تتناسب مع احتياجات التلميذ في المرحلة العمرية
صياغة الرؤية و الرسالة
الإطار المفاهيمي:رؤية المدرسة هي الطموحات (الحلم) الذي تسعى لتحقيقه والوصول إليه, لذا فإن مرحلة وضع رؤية للمؤسسة التعليمية واحدة من أهم خطوات السعي للجودة.
الرؤية هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة.
خصائص الرؤية الجيدة :1- تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2- واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3- أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4- أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان تكون صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
الرسالة : تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية و أن تكون واضحة ومحددة وتحدد الوسائل والاساليب والطرق التى تحقق الرؤية.
خصائص الرسالة الجيدة :-
1-الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2- الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3- الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
لذا فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها اى فرصة للتقدم والنمو. كما إن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ولكن يجب أن يتم إعداد رؤية ورسالة أي مؤسسة من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم ( أولياء الأمور – الطلاب – المعلمون – الإدارة المدرسية ) حيث أن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على هؤلاء الأطراف مجتمعين وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خللا واضحا قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة .
الرؤية هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة.
خصائص الرؤية الجيدة :1- تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2- واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3- أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4- أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان تكون صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
الرسالة : تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية و أن تكون واضحة ومحددة وتحدد الوسائل والاساليب والطرق التى تحقق الرؤية.
خصائص الرسالة الجيدة :-
1-الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2- الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3- الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
لذا فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها اى فرصة للتقدم والنمو. كما إن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ولكن يجب أن يتم إعداد رؤية ورسالة أي مؤسسة من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم ( أولياء الأمور – الطلاب – المعلمون – الإدارة المدرسية ) حيث أن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على هؤلاء الأطراف مجتمعين وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خللا واضحا قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة .
مواضيع مماثلة
» الفرق بين الرؤية و الرسالة
» الوثائق المطلوبة في مجال الرؤية الرسالة
» أدلة وشواهد مجال الرؤية والرسالة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
» الوثائق المطلوبة في مجال الرؤية الرسالة
» أدلة وشواهد مجال الرؤية والرسالة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 02, 2015 12:06 am من طرف رمضان حسن احمد
» نقلا عن الجمهوريه -- عدد ( الأربعاء)
الخميس أبريل 30, 2015 10:04 pm من طرف رمضان حسن احمد
» اعلان هام لجميع مديري مدارس الادارة التعليمية بالفشن
السبت أبريل 18, 2015 3:57 pm من طرف رمضان حسن احمد
» إعلان هام لجميع مدارس إدارة الفشن
الإثنين أبريل 13, 2015 1:44 am من طرف رمضان حسن احمد
» منتدى محبي القرائية
الإثنين أبريل 13, 2015 1:21 am من طرف رمضان حسن احمد
» القرائية في سطور
الأحد أبريل 12, 2015 11:51 pm من طرف رمضان حسن احمد
» مواد تدريبية
السبت أبريل 11, 2015 5:41 pm من طرف admin
» بيانات فريق وحدة قياس الجودة
السبت أبريل 11, 2015 5:15 pm من طرف admin
» برنامج لحساب السن في 1/10
السبت يناير 11, 2014 8:47 pm من طرف admin