منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بالفشن
اهلا بك زائرنا الكريم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بالفشن
اهلا بك زائرنا الكريم
منتدي الدعم الفني وضمان الجودة بالفشن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إعلان هام ( وحدة القرائية بالفشن )
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2015 12:06 am من طرف رمضان حسن احمد

» نقلا عن الجمهوريه -- عدد ( الأربعاء)
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالخميس أبريل 30, 2015 10:04 pm من طرف رمضان حسن احمد

» اعلان هام لجميع مديري مدارس الادارة التعليمية بالفشن
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالسبت أبريل 18, 2015 3:57 pm من طرف رمضان حسن احمد

» إعلان هام لجميع مدارس إدارة الفشن
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 1:44 am من طرف رمضان حسن احمد

» منتدى محبي القرائية
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالإثنين أبريل 13, 2015 1:21 am من طرف رمضان حسن احمد

» القرائية في سطور
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالأحد أبريل 12, 2015 11:51 pm من طرف رمضان حسن احمد

» مواد تدريبية
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالسبت أبريل 11, 2015 5:41 pm من طرف admin

» بيانات فريق وحدة قياس الجودة
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالسبت أبريل 11, 2015 5:15 pm من طرف admin

» برنامج لحساب السن في 1/10
 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Emptyالسبت يناير 11, 2014 8:47 pm من طرف admin

التبادل الاعلاني
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 2:38 am

خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة

اذهب الى الأسفل

 خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة  Empty خطوات تحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة

مُساهمة من طرف admin الأربعاء يوليو 28, 2010 2:02 pm

خطوات عملية لتحقيق ممارسات معيار رسالة المؤسسة
فيما يلى عرض للأنشطة اللازمة لتحقيق ممارسات المعيار الثاني من مجال الرؤية و الرسالة.
1. تشكيل فريق صياغة الرسالة:
يتم تشكيل فريق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية
المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق توافر المهارات الآتية:

إدراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة.
 ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة المؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
 العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
 الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.

2. عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة:
يتم صياغة رسالة المؤسسة باتباع مجموعة من المهام منها:
 تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة.
مثال لعناصر إحدى الرؤى
الرؤية: إعداد جيل من المتعلمين تتوافر لديه معايير الأداء المتميز.
العناصر الرئيسة : - تحصيل المتعلمين في جميع المواد الدراسية.
- الجوانب الشخصية والاجتماعية للمتعلمين.
- الجوانب المهارية.
- الصحة البدنية .
- الصحة النفسية
تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل: المعلمين- الإداريين- مجلس الأمناء- المجتمع المحلي) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
 دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
 إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات.

3. ضمان جودة وثيقة الرسالة:
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الأمناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
1- وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
2- اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
3- إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة

4. طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها :
1- إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
2- تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
3- تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
4- تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
5- إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر شبكة الإنترنت.
6- إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الإلكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.

5. التحديث الدوري لوثيقة الرسالة:
يجب أن تحدد المؤسسة مدى احتياجها إلى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى أمثلة لتلك التداعيات:
 التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
 الاطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
 التغيرات التى تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.

مؤشرات الأداء المتميز:
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
 عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
 فحص التقارير ومحاضر الاجتماعات.
تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر
admin
admin
Admin

عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 52

https://gawdaelfashn.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى